طيب “مواطن” ولا “مسيحي”..؟!

  • مقدمة:

  • لأخذ العلم: عادةَ .. لا تتأثر كتاباتي بأي مؤثرات خارجية دولية أو محلية. أحاول قدر الإمكان إبعاد قلمي عن القرارات و المؤتمرات وغالباً مانجحت في ذلك حتى يوم القرار الصادر عن حماس بمنع تدخين النساء للأركيلة في الأماكن العامة في غزة. من لحظتها “جطيت دابي بدابهن” والله ربي لم يتنفس مسؤول حماسي حينها إلا وقمت بتهزيئه بما يقارب الخمس صفحات. ونجحت بلعب دور الكاتب الغبي المتأكد من أنه كلما امتلأت مقالته بالشتائم كلما أسرعت السماء بإرسال ملائكتها لإحلال السلام العالمي والمحبة والوحدة الوطنية في أرجاء الأرض. ولأنني مللت و ضجرت وتيقنت من أني لست ” الكواكبي” أو ” مارتن لوثر كينغ” أقود الثورات من أعالي المنابر والمحافل, قررت أن أدخل في صلب الموضوع مباشرة.
    اليوم .. دون أي شتائم أو أعراض مفضوحة ومع وقف التنفيذ فيما يتعلق بحماس .. سأصل إلى صلب الموضوع.

  • صلب الموضوع:
  • الشريط الإخباري على قناة الحرة عراق منذ بضعة أيام يعلن “تم سرقة مواطنة عراقية “مسيحية” وتخويفها قرب منزلها.. وهو كما علق أحد رجال الشرطة لاحقاً: استهداف للوحدة الوطنية و…”
    رمشت جفناي بغباء فظيع فيما أتابع الخبر. لم أتمالك نفسي عن التفكير: مسكين ذاك الحرامي…!
    هو الغبي المغضوب عليه ألم يخطر بباله فيما يسرق محفظة تلك السيدة أنها قد تكون مسيحية؟ وأنه حينها سيتحول من حرامي إلى : مستهدف للوحدة الوطنية”؟ ببساطة أكثر أنادي: إخواننا -الحراميّة- من فضلكم: إن كنتم مسلمين لا تسرقوا إلا المسلمين وإن كنتم مسيحيين فلا تسرقوا إلا مسيحيين وإن كنتم مسلمين سنة إياكم والاقتراب من محافظ الشيعة أما إن كنتم كاثولكيين فارفعوا أيديكم عما يمكن سرقته من الأرثوذكس.. وبما أن كلمة “مواطن” بدون تحديد طائفته وديانته باتت مستحيلة فأرجوكم لتقتصر سرقاتكم على أولاد طائفتكم فحسب.
    وفيما تحاولون مستقبلاً تلقف محفظة سيدة ما والهروب بأقصى سرعة ممكنة , تمهلوا و تحققوا من انتماءها الطائفي وديانتها.
    مشكلة الحكومة ببساطة ليست السرقة على الإطلاق .. مرحباً بك عزيزي الحرامي إن سرقت خزينة بنك ما بالملايين مادام مالكه من نفس ديانتك , أما سرقة محفظة سيدة من ديانة أخرى فتلك فضيحة ستذاع ولابد على الفضائيات كافة.

    إنو ياجماعة.. ماعاد فينا نعيش يوم واحد بها الدنيا بلا تهريج ومسخرة..؟!!!
    انتماءاتنا الطائفية , أدياننا , لم بت أشعر اليوم وكأنها مكتوبة على جبيننا في أي وقت و في أي مكان.. على جواز السفر و الهوية والبطاقات الجامعية والامتحانية … في أمريكا في فرنسا في العراق ومصر ولبنان وسوريا وألمانيا وفلسطين وكندا هناك دوماً الطائفيةالقائمة على قدم وساق.
    المفاجأة الكبرى هي حين تكتشف أن كل من تعامل معك يوماً ارتكازاً على نظرته لطائفتك هو بالنهاية ” متعاطف جداً” مع ماجرى لإخوانه المسيحيين في الاسكندرية , وأنه منفتح للغاية على الأديان الأخرى لايحمل في قلبه أي قدرة على التمييز أو الطائفية. ولكن بما أنه لايملك تغيير هذا المجتمع ” المتخلف” فلن يستطيع سوى أن يبقى على حاله.. طائفي عشائري متعاطف مع إخوانه من الأديان الأخرى المرمين في المستشفيات نتيجة أفعال ارهابية قد يكون ابنه أحد المشتركين بتنفيذها..!

  • خاتمة:
  • “اذا المجتمع متخلف.. شو خصنا نحنا؟!..”
    كل إنسان يفكر كيف يغير العالم لكن أحداً لا يفكر كيف يغير نفسه.
    عموماً: الحرب العالمية الثالثة لم تنشب بعد لذا.. “لشو التغيير” ؟؟؟!!!

    Advertisements

    الأوسمة: , , , , , , , , ,

    3 تعليقات to “طيب “مواطن” ولا “مسيحي”..؟!”

    1. ثائر Says:

      انا بنصح بتوزيع ضمم خبيزة على كُل مواطن بشكل اسبوعي.. وأُشيد بالتجربة اللبنانية في هذا المجال، حيثُ انو تم توزيع خازوق لكل مواطن. ماله الخازوق مش بتّاكل برضو!

      ما الجوع بيسرق العمر، يبقى الجوع عدو مستهدق لكل الطوائف والأحزاب والشلل والتكتلات والتيارات والانهار والقطار البخاري برضو.

      • fs7atamal Says:

        ثائر..!
        ع راسي أحلى رفيق زيادي..

        الخوازيق الحمدالله بتوصلك فاكس من لما تحبل فيك امك و تماماً بنفس الفترة ببلش الجوع, بس بختلف معك بفكرة : أنا ما بظن جوعنا مستهدف لأي طافية أو تيار أو حزب … ماهدول بيضلن متخومين.

        عجبتك الغنية؟! “هني اللي بيحكوا ذاتن, وما بيسمعوا غير ذاتن”
        سمعتها فوراً بعد ما سمعت “بيروت يابيروت”. هاي أول مرة بسمعها ع مدونتك. ففيك تعتبرني قلتلك شكرا هلأ لأنه عرفت ما بتحب التعليقات ع مدونتك.

    2. ثائر Says:

      قصدت: الجو عدو مُستّهدِف لكل الطوائف، هو الفاعل انو.

      عفواً..

    اترك رد

    إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

    WordPress.com Logo

    أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Google+ photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

    صورة تويتر

    أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

    Facebook photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

    w

    Connecting to %s


    %d مدونون معجبون بهذه: